• Français
  • العربية

 


نبذة تاريخية

المعهد العالي للإعلام والاتصال قصة نجاح بدأت سنة 1969

لمحة عن المعهد العالي للإعلام والاتصال

تأسس المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط (ISIC) سنة 1969 ، وهو المؤسسة الجامعية العمومية الوحيدة المتخصصة في التكوين لمهن الصحافة والاتصال التنظيمي بالمغرب. ويتميز المعهد كمؤسسة أكاديمية رائدة في مجال تخصصها، بالخبرة الكبيرة التي راكمها على مدى أزيد من خمسة عقود منذ إحداثه، وبهيئته التدريسية المكونة من أساتذة مداومين ومهنيين ذوي كفاءات عالية ضمنهم عدد من خريجيه ، إضافة إلى سمعته الطيبة بين المتخصصين في مجال الإعلام والاتصال، والتزامه الجاد كشريك فاعل في عدة مشاريع اجتماعية وثقافية.

اعتماد نظام إجازة/ماستر/دكتوراه منذ سنة 2011

اعتمد المعهد العالي للإعلام والاتصال منذ سنة 2011 نظام إجازة/ماستر/ دكتوراه (LMD) ، وذلك طبقا للقانون 01.00. ويتميز التكوين الذي يقدمه المعهد بالجودة والتعدد من حيث التخصصات، وهذا ما يعزز الشهرة والتقدير اللذين يحظى بهما داخل المغرب وخارجه على حد سواء، إضافة إلى التضامن والتكامل المهني الذي يسود بين خريجيه من مختلف الدفعات. ويتجاوز عدد هؤلاء الخريجين اليوم 2000 خريجة وخريج، يشتغل معظمهم في مجالي الإعلام والاتصال.

تكوین منتوع ذو جودة عالية

يحرص المعهد العالي للإعلام والاتصال على تطوير وتجويد أدائه في عدة مجالات، كما يعمل على تعزيز مكانته كفاعل أساسي في توفير موارد بشرية مؤهلة لسوق الشغل ومساهمة في مجهود البحث العلمي وتقديم الاستشارات والتكوين المستمر في مجال تخصصه، وذلك باعتماده نظاما تعليميا يستجيب لاحتياجات المهنة ويساير تطوراتها المتلاحقة، ويروم المعهد تحقيق الأهداف التالية:

  • – ضمان تداريب نظرية وتطبيقية في مجالات الإعلام والاتصال، لفائدة الأطر العليا بالمؤسسات الإعلامية، والإدارات والمؤسسات العمومية، والجماعات المحلية والقطاع الخاص.

  • – تنظيم حلقات دراسية ومؤتمرات ودورات تدريبية في مجالات اختصاص المعهد، في إطار تجويد التكوين المستمر .

  • – تشجيع البحث العلمي والأكاديمي في مجالات اختصاص المعهد.

  • – إنجاز دراسات واستطلاعات رأي وحملات إعلامية في مجالات مختلفة لفائدة الإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات المحلية والقطاع الخاص، بالتعاون مع مؤسسات وطنية و أجنبية.

  • – المساهمة في تطوير الممارسة المهنية في مجالات الإعلام والاتصال.